10 أطعمة يجب تجنبها دائما في رمضان 

صورة ارشفية
صورة ارشفية

يوضح خبراء التغذية، أن هناك أطعمة كثيرة تعود بالضرر على مستهلكيها في كل الأوقات لأنها تسبب الإصابة بالسمنة أو ارتفاع معدل الكوليسترول بالدم وانسداد الشرايين.

والجلطات وفقر الدم إضافة لتسببها بالعطش والجوع  فترة الصيام

أوضح الدكتور أحمد سعيد رئيس قسم الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث، أن الأطعمة المالحة في مقدمة الأطعمة الضارة فالأطعمة المالحة معروفة بأنها تقوم بحبس الماء في الجسم، لذلك يجب الابتعاد عنها، كما أنها من الأطعمة التي تشعرنا بالعطش بشكل كبير، لذا يجب تجنبها وقت السحور حتى لا نشعر بالعطش أثناءالصيام.

الأطعمة الحارة:

التوابل الحارة يجب تجنبها طوال شهر رمضان لأنها تجعلنا عرضة لحموضة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي.

وأضاف الدكتور أحمد سعيد، الحلويات من العادات والتقاليد الرمضانيةو تناول الحلويات بكثرة بعد الإفطار له سلبيات عدة، وهي من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن في رمضان، فلو اعتدلنا في تناول الحلويات فلن نفاجأ إذا نقص وزننا، فقط نحاول أن نقلل منها بشكل كبير، ونمارس بعض التمارين الرياضية وسوف نقوم بحرق الدهون وتقليل وزننا في رمضان.

ولكبح الشعور بالحاجة للسكر يمكننا يمكننا أن نلجأ إلى تناول الفواكه المليئة بالسكر الطبيعي فهي تمنحنا شعوراً أفضل، وتوفر كمية الماء في الجسم ولا تسبب زيادة في الوزن.

 المخلل:

ويضيف الدكتور أحمد سعيد  المخلل شأنه شأن الأطعمة المالحة، فهو مليء بالصوديوم والإكثار من الصوديوم مضر جداً بالصحة ويشعر الشخص بالعطش، والمخلل تحديداً من الأطعمة التي لا يفضل الرياضيون أو لاعبو كمال الأجسام تناوله لاحتوائه على كمية كبيرة من الأملاح.

الأطعمة المعلبة:

تحوي المواد الحافظة التي تضر متناولبها خاصة بعد فترة الصيام، فبعد صيام أكثر من 15 ساعة، فإن الجسم يحتاج إلى العديد من المصادر الغذائية التي بالتأكيد لن نحصل عليها بشكل كبير من الأطعمة المعلبة، فلذلك يفضل تناول الأطعمة الطازجة والابتعاد عن المعلبة بقدر الإمكان.

 الأرز والمعكرونة:

يفضل التقليل منها قدر المستطاع لأن النشويات تزيد الوزن وتمثل ثقلاً على المعدة.

 الحمضيات:

تجنب الحمضيات مثل البرتقال لأنها تسبب حموضة المعدة وكذلك تصيبنا بالغازات.

الأطعمة الغنية بالدهون والمقلية:

ويضيف الدكتور أحمد سعيد، يجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون كالقشطة واللحوم الدهنية والسمن العربي وغيرها من المأكولات التي تسبب لنا العطش والجوع بشكل مبكر، وتزيد من نسبة الكوليسترول.

كما يفضل أن نستغني عن الأطعمة المقلية، واستبدالها  بالخضروات، فالطعام المقلي يسبب  لنا عسر الهضم وزيادة في الوزن.

 

الشاي والقهوة بعد الإفطار:

من المشروبات المنتشرة في مجتمعاتنا العربية، ولكن يجب عدم شربهما بعد  الأكل أو الإفطار مباشرة، وذلك لأنهما يعتبران سبباً في سوء امتصاص الحديد، والذي بدوره يسبب فقر الدم.

كذلك يجب تجنب  المشروبات الغازية والكثير من الناس تجدهم يتناولونها  كثيرا خاصة بعد  الإفطار ، والمشكلة أن هذه المشروبات مليئة بالسكريات والمواد التي تضر الجسم، حيث تزيد من الدهون في الجسم ولن تفيده على الإطلاق، لذلك يفضل استبدالها بعصائر طبيعية. 

 

اقرا أيضا

لعشاق الأكل الصحي.. طريقة عمل السلطة اليونانية الشهية